لجنة الخمسين

council50

 

أعلنت رئاسة الجمهورية في السابع من أغسطس ٢٠١٣ قواعد اختيار لجنة الخمسين لتعديل دستور ٢٠١٢ المعطل، والتي نصت عليها المادة ٢٩ من الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المؤقت، عدلي منصور، في شان عملية كتابة الدستور  على تشكيلها، وذلك بعد أن انتهت لجنة الخبراء من عملها بحسب نص المادة ٢٨ من نفس الإعلان.

وقالت الرئاسة  إنه وفقا للمادة (٢٩) من الإعلان الدستورى الصادر فى ٨ يوليو ٢٠١٣، التى تنص لى إنشاء لجنة تضم خمسين عضواً، يمثلون كافة فئات المجتمع وطوائفه وتنوعاته السكانية وعلى الأخص الاحزاب والمثقفين والعمال والفلاحين وأعضاء النقابات المهنية والاتحادات النوعية والمجالس القومية والأزهر والكنائس المصرية والقوات المسلحة والشرطة والشخصيات العامة، على أن يكون بينهم عشرة من الشباب والنساء على الأقل، فإنه علي الجهات التالية التقدم بترشيحاتها لعضوية لجنة الخمسين، على أن تقدم عدد الترشيحات الأصلية المطلوبة، وعدد مماثل على الأقل من الترشيحات الاحتياطية، على أن ترفق كل جهة ترشيحاتها بسيرة ذاتية لكل مرشح موضحاً بها طبيعة انتسابه لجهة الترشيح وحيثيات اختياره ممثلا عنها.

وفي الأول من سبتمبر ٢٠١٣ أصدر الرئيس المؤقت، عدلي منصور، قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة، والذي جاء كالتالي:

عن الأزهر د.شوقي علام مفتي الديار المصرية، المستشار محمد عبدالسلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، د.عبدالله مبروك النجار، الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.
عن الكنيسة الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، الأنبا أنطونيوس عزيز مينا، عن بطريركية الأقباط الكاثوليك، القس د.صفوت البياضي، الطائفة الإنجيلية
عن الشباب: محمد عبدالعزيز تمرد، أحمد عيد ائتلاف شباب الثورة جبهة ٣٠ يونيو، محمود بدر تمرد، عمرو صلاح ائتلاف شباب الثورة جبهة ٣٠ يونيو.
عن اتحاد الكتاب المصري: محمد سلماوي، رئيس الاتحاد
عن اتحاد النقابات الفنية: خالد يوسف، المخرج السينمائي
عن قطاع الفنون التشكيلية: محمد عبلة، الفنان التشكيلي
عن المجلس الأعلى للثقافة: الشاعر سيد حجاب
عن العمال: جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام، أحمد خيري، رئيس الاتحاد القومي
عن الفلاحين: محمد عبدالقادر، نقيب الفلاحين العام، ممدوح حمادة، رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني
عن المحامين: سامح عاشور
عن الأطباء: د.خيري عبدالدايم
عن المهندسين: أسامة شوقي، رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة
عن الصحفيين: ضياء رشوان
عن الغرف السياحية: إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية
عن الغرف الصناعية: د.عبلة محي الدين عبداللطيف، مستشار وزارة الصناعة
عن الغرف التجارية: أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد
عن اتحاد طلاب مصر: محمد مصطفى بدران، رئيس الاتحاد
عن الاتحاد العام للجمعيات: د.طلعت عبدالقوي، نائب رئيس المجلس
عن المجلس القومي للمرأة: السفيرة ميرفت التلاوي
عن المجلس القومي للأمومة والطفولة: د.عزة محمد سعيد العشماوي
عن المجلس القومي لحقوق الإنسان: د.منى ذوالفقار
عن المجلس الأعلى للجامعات: د.أحمد محمدان، رئيس جامعة قناة السويس
عن متحدي الإعافة: د.حسام المساح
عن القوات المسلحة: اللواء محمد مجدالدين بركات
عن الشرطة: اللواء علي محمد عبدالمولى، مساعد الوزير لشئون القانونية
عن التيار الإسلامي: د.بسام الزرقا، نائب رئيس النور، د.كمال الهلباوي، القيادي الإخواني السابق. واستقال”ألزرقا” لاحقا من اللجنة ورشح حزب النور محمد إبراهيم منصور بدلا منه.
عن التيار الليبرالي: د.السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، د.محمد أبوالغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي
عن التيار اليساري: حسين عبدالرازق، نائب رئيس التجمع
عن التيار القومي: محمد سامي، رئيس حزب الكرامة
وعن الشخصيات العامة: د.مجدي يعقوب، عمرو موسى، د.عبدالجليل مصطفى، د.جابر جاد نصار، د.عمرو الشوبكي، د.سعدالدين الهلالي، د.هدى الصدة، د.محمد غنيم، حجاج أدول، مسعد أبوفجر.

وبموجب القرار فإن اللجنة تختص بدراسة مشروع التعديلات الوارد إليها من لجنة الخبراء، في إطار عملية كتابة الدستور، وطرحه للحوار المجتمعي وتلقي أي مقترحات من المواطنين لإعداد المشروع النهائي خلال ٦٠ يوماً من تاريخ أول اجتماع لها، في ٨ سبتمبر الجاري.

lagna_small

انتخبت اللجنة في اجتماعها الأول، الذي عقد في موعده المحدد، عمرو موسي، عضو جبهة الإنقاذ الوطني، رئيسا لها، وكلا من الدكتور مجدي يعقوب وكمال الهلباوي ومنى ذو الفقار نوابا للرئيس. والدكتور جابر نصار لمنصب مقرر اللجنة.
وفي اجتماعها الثاني، يوم الاثنين ٩ سبتمبر، وافقت اللجنة على تشكيل خمس لجان نوعية هي: لجنة الحوار والتواصل المجتمعي وتلقي المقترحات، لجنة المقومات الأساسية والدولة، ولجنة الحقوق والحريات، ولجنة نظام الحكم والسلطات العامة، ولجنة الصياغة.

شهد يوم ١٠ سبتمبر انتخابات اللجان الفرعية، حيث فاز بالتزكية كل من سامح عاشور، نقيب المحامين، بمنصب مقرر لجنة الحوار والتواصل المجتمعي، والجبالي محمد المراغي، رئيس اتحاد العمال، بمنصب المقرر المساعد. وضمت اللجنة كلا من الدكتور احمد خيري إمام عمر عفيفى والأستاذ جبالي محمد جبالى عبد المغيث، والأستاذ رفعت محمد جودة يوسف داغر، والدكتور طلعت عبدالقوي السيد عبد اللطيف، والأستاذة عزة محمد سعيد العشماوي والمهندس محمد أسامة احمد شوقى مهران جابر، والأستاذ محمد مصطفى يوسف بدران، والأستاذ ممدوح سيد عبدالله حماده.

كما فازت بالتزكية أيضا هدى الصده بمنصب المقرر للجنة الحريات والحقوق السياسية، وعمرو صلاح، ممثل شباب ائتلاف الثورة، بمنصب المقرر المساعد، فيما تولى أحمد خيري، ممثل الاتحاد القومي لعمال مصر، منصب مسؤول التواصل في اللجنة التي ضمت في تشكيلها أيضا الأستاذ السيد احمد محمد حجاب، والأستاذ حجاج حسن محمد محمد، والدكتور حسام الدين محمد على سعد المساح، والأستاذ محمد السيد محمود عبلة، والدكتور محمد خيري محمد حلمى عبدالدايم والأستاذ محمد سلماوي محمد السلماوي، والأستاذ مسعد سليمان حسن حسين

وفي لجنة نظام الحكم فاز الدكتور عمرو الشوبكي بالتزكية مقررا للجنة، كما فاز محمد عبد العزيز، بمنصب المقرر المساعد. وتضم اللجنة في عضويتها بجانب المقرر والمقرر المساعد ٩ أعضاء هم: أحمد عيد، والسيد البدوي، ومجدي الدين بركات، وعلي عبد المولي، وجابر نصار، ومنى ذو الفقار، ومحمد سامي، وأحمد الوكيل، وماهر مناع. كما فاز المستشار محمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، بمنصب مقرر لجنة المقومات الأساسية، وفازت السفيرة ميرفت التلاوي بمنصب المقرر المساعد. وتضم اللجنة ١٤ عضوا هم: خالد يوسف، والقس صفوت البياضي، والأنبا أنطونيوس، وإلهامي الزيات، والدكتور شوقي علام، مفتي الديار، والدكتورة عبلة عبد اللطيف، والدكتور حسام الدين المساح، والأنبا بولا، والسفيرة ميرفت التلاوي، والدكتورعبد الله النجار، والدكتور محمد غنيم، والدكتور سعد الدين الهلالي، وحسين عبد الرازق، والدكتور مجدي يعقوب.

واختير الدكتور عبد الجليل مصطفى مقررا للجنة الصياغة، وضمت اللجنة في عضويتها الدكتور جابر نصار، والأستاذ سامح محمد معروف عاشور، والمستشار محمد محمود عبدالسلام عبداللطيف، والأستاذة منى صلاح الدين ذو الفقار، والدكتورة هدى عبد المنعم فرج الصدة، والدكتور عمرو الشوبكي والأستاذ فرج الدرى والأستاذ محمد عماد النجار، والأستاذ محمد الدرى، والأستاذ محمد وجدى عبد الفتاح.

 

اكتب تعليقك







تعليقات

كان نفسنا نشوف حد بيمثل المصريين في الخارج ولو من الشخصيات العامة

محمود مرتجي    02/09/13 03:37


أحاول البحث عن كيفية إيصال مقترح الي لجنة الخمسين دون جدوي. الرجاء افادتي كيف يمكنني تحقيق ذلك.

طارق مصطفي بشير    24/09/13 17:12


فى خلال الأسبوع الماضى قامت لجنة الخمسين بعقد عدد من لجان الاستماع لمناقشة اقتراحات عدد من النقابات المهنية والمنظمات الحقوقية مثل الائتلاف المصرى لحقوق الطفل. فإن كنت تنتمى إلى مؤسسة يمكنك إيصال مقترحاتك من خلالها. أما عن مقترحات الأفراد فليس لدى أى معلومات فلم تعلن اللجنة عن تلقى المقترحات بعد، فضلا عن أن الموقع الرسمى المخصص للجنة الخمسين لتعديل الدستورhttp://dostour.eg/ لا يزال تحت الإنشاء إلى الآن.

هند    04/10/13 18:53