سلطات الرئيس فى الدستور الجديد

“فرعون مصر” هذا هو لقب حاكم مصر منذ ألاف السنين واعتاد المصريين منذ أكثر من ٧٠٠٠ عاما أن يحكمهم حاكم له صفات الفرعون بحيث يكون له اليد العليا وحده فى حكم البلاد ،وظل المصريين على هذا الحال حتى ثورة ٢٥ يناير التى طالب فيها الثوار بأن يتم اختيار الحاكم بالانتخاب الحر وأن يكون له سلطات محددة ولا ينفرد بالحكم وبالتالى توالت المطالب بتحديد سلطات رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد وتباينت الآراء حول سلطاته وحول انفراده باختيار مجلس الوزراء وعقد المعاهدات الدولية وأخذ قرار الحرب .

فريد علام -٤٧ عاماموظف:
farid_small
طالب ألا ينص الدستور على تعين مجلس الوزراء بل أن يتم اختيارهم بانتخابات فى مجلس الشعب و أن يكون نظام الدولة رئاسى برلمانى ، بحيث يخضع الرئيس إلى محاسبة من البرلمان ، وطالب بأن ينص الدستور على تشكيل مجلس من شباب ومصابين ثورة 25 يناير يكون بمثابة هئية استشارية لمعاونة الرئيس فى أعماله وأن يكون لهم مقر دائم فى قصر الاتحادية كتكريم لدورهم فى الثورة وأن يتم استحداث مواد تحدد مهامهم”.
وأضاف أنه يجب على الدستور الجديد أن ينص على عدم انفراد الرئيس بقرار الحرب وتوقيع معاهادات دولية وأن يتم اتخاذ مثل هذه القرارات بعد استفتاء مجلس الشعب وليس قرار فردى من الرئيس ، ويمكن أن ينص على تعين البعض فى مجلس الشعب حتى يعطى الحق بذلك فى أن تم تمثيل شباب ومصابى الثورة فى البرلمان فى حال عدم انتخابهم.

وحيد محمود عماد الدين -٦٠ سنهموظف على المعاش:
wahid_small
أكد أنه يجب أن يضمن الدستور الجديد فى باب سلطات الرئيس عدم انفراده بالحكم وأن يتم اختيار الوزراء طبقا لأعلى حزب يحصل على أغلبية فى الانتخابات البرلمانية وليس بتعين من رئيس الجمهورية حتى لا تدخل الواسطه والمحسوبية فى الاختيار ويكون الاختيار للأصلح ، وأيبضا يتم محاسبه الرئيس ومجلس الوزراء من خلال البرلمان .
إلا أنه يرى أن مسألة قرار الحرب وتحديد العلاقات الخارجية يكون بالتشاور بين الرئيس ومجلس وزراءه “لانهم بذلك يكونوا الاقرب من مراكز صنع القرار ولديهم معرفه تامه بموارد وقدرات الدولة” إلا أنه يريد ينص الدستور على أن لا يكون الرئيس رئيس لأى حزب سياسى “حتى لا تتكرر مأساه حكم الإخوان”. وبالتالى لا يجوز أن يعين بعض أعضاء مجلس الشعب حتى لا يأتى من حزبه .

منه الله حامد – ٢٢ سنهطالبة
manallah_small
“عايزين يكون فى الدستور أن ينص على أن يكون للشباب الحق فى الحكم” حيث طالبت بأن ينص الدستور على أن يتم انتخاب مجلس الوزراء وأن يكون لديهم هئية استشاريه من الشباب لمعاونة المجلس والرئيس فى الحكم وفى العلاقات الخارجية بحيث يصطحبهم معه فى جولاته الخارجية .وطالبت أن يكون هناك أليات لمحاسبة رئيس الجمهورية طبقا للدستور وعزله فى حالة عدم تحقيق برنامجه الانتخابى.
وطالبت ألا ينص الدستور الجديد على تعين عدد من أعضاء فى مجلس الشعب وأن يخضع البرلمان كله للانتخاب حتى يكون ممثل كل طبقات الشعب بشكل صحيح .

.

 أم منه – ٥٠ سنهربة منزل
ammana_small
ترى أن يقوم الرئيس بتعين مجلس الوزراء وتحديد سلطاته “لأن الرئيس هو اللى هيعرف الأصلح للبلد ايه مش احنا” وأكدت أن الدستور الجديد يجب ان ينص على ان يكون قرار الحرب والسلام والمعاهدات والعلاقات الدولية من اختصاص الرئيس ومجلس الوزراء فقط وليس لمجلس الشعب دور فيها “لما مجلس الوزراء والرئيس ينفردوا بقرارات الحرب والمعاهادات هنعرف نحاسبهم ويكونوا شايلين المسؤوليه لوحدهم وده الأفضل دلوقتى”.

.

(كتبت – آيات الحبال)

 

اكتب تعليقك